صديق الملائكه
حبايبى واخواتى زوار المنتدى الغالين

احنا كلنا اعضاء فى جسد واحد هو جسد السيد المسيح وعشان كده اتمنى الكل يحافظ على القيمه الغاليه دى ونخدمها بمحبه وتنشرف باشتركك كاعضو فعال فى جسد واحد Wink
الرب معكم


منتدى دينى شامل
 
الرئيسيةتهنئه بصوم العذاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هرم ميدوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sallymessiha
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى عدد الرسائل : 187
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 24/07/2008

مُساهمةموضوع: هرم ميدوم   الإثنين سبتمبر 29, 2008 5:39 am

هرم ميدوم

الكاتب: مارثه ميخائيل







الملك حوني:
هو اخر ملوك الاسرة الثالثة، حكم البلاد نحو 24عام، وقد تكرر ذكر اسمه في أثبات اسماء الملوك، ونعرف من احدى البرديات التى كتبت في الدولة الوسطى أنه جاء إلى العرش بعد الملك "نب كاوو"، وأن الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة تولى الحكم من بعده. كما ينطق بعد الاثريين اسمه بـ "حو" فقط.
منطقة ميدوم:
تقع ميدوم على بعد 45كم. جنوب الجيزة وتتبع حاليا محافظة بنى سويف، اختار الملك حونى المنطقة لتشيد مجموعته الهرمية التى قدر لها ان تلعب دورا هاما فى تاريخ تطور المقابر الملكية فى الدولة القديمة. ولكنه لم يتم استكمال تشيدها، فاتمها الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة والذى يعتقد انه ابن الملك حونى، وهو السبب الذى دفع البعض الى نسب الهرم إلى الملك سنفرو اعتقاداً منهم إنه الهرم الجنوبى الذى ذكرته النصوص.
أهمية هرم ميدوم :
+ شهدت منطقة ميدوم ميلاد أول مجموعة هرمية يتوافر بها عناصر المجموعات الهرمية خلال الأسرات الرابعة، والخامسة وحتى نهاية الدولة الوسطى.
+ فهو حلقة وصل بين الاهرامات المدرجة فى الأسرة الثالثة والهرم الكامل فى الأسرة الرابعة، وهو بذلك يمثل مرحلة هامة فى تطور المقبرة الملكية، وتتكون عناصر المجموعة من:
معبد الوادى valley Temple
• هو أول ما يقابل الزائر للمجموعة الهرمية، أطلق عليه هذا الاسم لقربه من الاراضى الزراعية المحيطة بوادى النيل أو أحد فروعه (أو احد الترع).
• فهو أول معبد وادى لدينا دليل على وجوده وهو الطريق الصاعد للمجموعة والذى تم الكشف عنه. ولكن للاسف لم يتم الكشف عنه لوجوده أسفل الارض الزراعية.
الطريق الصاعد Causeway (Ramp)
الهدف منه هو الربط أوالوصل بين معبد الوادى والمعبد الجنائزى. وقد عثر على الطريق الصاعد لحونى مهدم الى حد كبير وعثر على أحجار دلت على وجود جدران للطريق الصاعد، ويبدأ من معبد الوادى فى الشرق من المجموعة ويتجه إلى الغرب حيث المعبد الجنائزى.
المعبد الجنائزى Funerary Temple
فهو أول معبد جنائزى يشيد فى الناحية الشرقية من الهرم، وهى العادة التى ستستمر فى باقى المجموعات الهرمية فيما بعد، ومن ناحية التخطيط المعمارى فهو إضافة جديدة لمعابد الدولة القديمة. يتكون هذا المعبد من فناء مفتوح يلاصق جدران الهرم، ويوجد فى الفناء مائدة قرابين على شكل علامة (حوتب). يحيط بها من الجانبين لوحة من الحجر ذات قمة مستديرة، يلى ذلك صالتين متعاقبتين ثم المدخل المتصل بالطريق الصاعد. وفى الصالة الأولى عثر على مخربشات يرجع بعضها للدولة القديمة والأخرى للدولة الحديثة أهمهم نقش مؤرخ بالعام 45 من حكم تحتمس الثالث للكاتب "عا خبر كارع – سنب " يذكر انه آتى الى هنا ليرى معبد سنفرو الجميل. وقد عثر على سقف هذا المعبد فى حالة من الحفظ . ويحيط بالمعبد سور بسيط.
الهرمThe pyramid
يطلق على الطراز المعمارى لهذا الهرم اسم الهرم ذوالطبقات وهو يختلف عن الأهرام المدرجة وهو مرحلة انتقالية إلى الهرم الكامل. ويتكون الهرم من نواة أو برج فى الوسط أحيط بها من الجوانب الأربعة سبع طبقات من الحجر الجيرى ولكل طبقة كسوتها الخارجية ثم متئوا الفراغان بين الطبقات وأضافوا طبقة ثامنة ليصبح الشكل النهائى هرم كامل تم كسوته من الخارج بحجر جيرى جيد. وكان ارتفاع الهرم عند اكتماله 92م وطول القاعدة 144م. وزاوية الميل 51. ويقع مدخل الهرم على ارتفاع 30م . من مستوى سطح الأرض، ويؤدى إلى دهليز هابط طوله 57م، يوصل إلى دهليز أفقى ينتهى ببهوين ثم بئر عمودية فى أعلاها نجد حجرة الدفن ومساحتها 5.90 × 2.65م. وتقع أرضية حجرة الدفن فى مستوى قاعدة الهرم وسقف الحجرة من طراز السقف ذو الدرجات الذى يطلق عليه "كوربل "Corbel ويتكون من 7 درجات وقد عثر بها علي بقايا تابوت من الخشب. كذلك عثر علي دعامات خشبية في سقف الحجرة كتلك التي استخدمها سنفرو في هرميه في دهشور.
وفي الجهة الجنوبية من الهرم عثر علي بقايا الهرم الجنوبي أو هرم العبادة Cult pyramid كذلك عثر علي بقايا السور بالمجموعة.


منقول عن موقع الكتيبة الطيبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.yahoo.com
snowwhite
مراقب عام
avatar

انثى عدد الرسائل : 436
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 24/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: هرم ميدوم   الجمعة أكتوبر 31, 2008 10:49 am

موضوع حلو أوى يا سالى ربنا يباركك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://k2m4.mam9.com
sallymessiha
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى عدد الرسائل : 187
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 24/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: هرم ميدوم   الجمعة أكتوبر 31, 2008 4:38 pm

ميرسى لمرورك الغالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.yahoo.com
 
هرم ميدوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صديق الملائكه :: المنتدي العام :: القسم العام-
انتقل الى: